!حان دوري لألمع
25 إبريل، 2012

انظر إلى هذه الصورة الرائعة المليئة بالنجوم. ما هو الشيء الأكثر لفتا لنظرك ؟ هل هي تلك المجموعة المشرقة من النجوم البيضاء و الزرقاء المتموضعة على يسار وسط الصورة؟ تشكل هذه الأخيرة مجموعة من النجوم الشابة حيث أنها تحتوي على عدد كبير من النجوم الشديدة الحرارة

و الآن اضغط على الصورة كي تظهر لك كاملة. لاحظ أن مجموعة النجوم المتلألئة لا تزال ظاهرة ( في الجزء العلوي الأيسر من الصورة) و لكن الآن و قد فتحت الصورة، هنالك العديد من الأشياء الأخرى التي تثير انتباهك. خاصة تلك السحابة الحمراء المكونة من الغاز المتموضعة في الجزء السفلي للصورة و التي تبدو أكثر لمعانا

في السماء الليلية، توجد مجموعة من النجوم هي الأخرى على مقربة من سحابة من الغاز أكبر بكثير، و تسمى هذه الأخيرة بالسديم الكوني نيبولا، إلا أنها لا تظهر في هذه الصورة. عادة و في الصور التي تظهر السديم الكوني نيبولا تكون مجموعة النجوم المتلألئة شبه منعدمة. كم هو مروع هذا التراجع عن الشهرة!ا

في غالبية الأحيان،  يقوم علماء الفلك بتصوير مناطق صغيرة من السماء الليلية و ذلك بهدف إظهار تلك الكائنات التي عادة ما يتم تجاهلها، من قبيل هذه المجموعة من النجوم، في دائرة الكائنات الأخرى الأكثر إضاءة. يمكنك أن تحاول القيام بذلك بنفسك: استعمل يديك لإخفاء أجزاء معينة من هذه الصورة لتكوين صورة مختلفة تماما. هل ساعدك هذا على اكتشاف أشياء لم تلاحظ وجودها من قبل؟

واقع رائع: هذه أحدث صورة نشرها المرصد الأوروبي الجنوبي، إلا أنهم يتوفرون على الآلاف من الصور! و يمكنك العثور على أفضل 100 صورة في الرابط التالي