كيف تبدو شابا رغم تقدم سنك
19 ديسمبر، 2012

بعض الناس يبدو في حالة جيدة رغم بلوغه التسعين من العمر في حين أن هناك أشخاص آخرين يبدون ضعفاء و هم لا يزالون في الخمسين من العمر. بالتالي فما يؤثر، بشكل كبير، على حالة الفرد و مظهره هو كيفية عيشه و ليس عدد السنين التي عاشها. فالتدخين، على سبيل المثال، و شرب الخمر و العادات الغذائية السيئة تؤثر كثيرا على صحة الإنسان حيث تجعله يبدو متقدما في السن و بالتالي يعيش سنوات أقل. يبدو أن الشيء نفسه ينطبق على المجموعات النجومية كذلك!ا

المجموعات النجومية الكروية، مثل تلك الممثلة في الصورة الفضائية أعلاه، هي عبارة عن كتل من النجوم متجمعة بإحكام بفعل قوة الجاذبية. تتشكل هذه الأخيرة بسرعة كبيرة جدا بحيث أنه يتم إنشاء النجوم كلها تقريبا في نفس الوقت. النجوم الممثلة في الصورة أعلاه من بين أقدم النجوم المتواجدة في الكون بأسره. تم تشكلها  قبل حوالي 13 بليون سنة مع العلم أن عمر الكون لا يتجاوز 13.7 بليون سنة! مؤخرا عثر علماء الفلك على أشياء غريبة جدا مختفية بداخل هذه المجموعات النجومية العملاقة، هذه الأشياء الشديدة الغرابة هي عبارة عن نجوم شابة!ا

إلا أنه تبين أن تلك النجوم الشابة الغامضة هي في الواقع نجوم قديمة أيضا. كل ما في الأمر هو أن هذه النجوم كانت محظوظة بما فيه الكفاية لكي تسترجع مظهر شبابها من جديد. ينتج عن اصطدام نجمين قديمين انتقال للمادة مما يجعل أحد النجمين يكتسب من النجم الآخر كمية أكبر من الوقود. يؤدي هذا إلى جعل النجم المكتسب للوقود أثقل مما يؤدي به إلى الانتقال نحو مركز الكتلة النجومية. كما يعمل الوقود المكتسب من طرف النجم على جعل هذا الأخير يبدو أكثر لمعانا الشيء الذي يجعله يبدو شابا. أخيرا تم حل اللغز!ا

حقيقة مثيرة

في السابق، كانت الكتل النجومية الكروية الشكل تتحكم في مجرتنا كما كان عددها مهما جدا، حيث كان هناك آلاف الكتل في جميع أنحاء الكون. حاليا لم يتبقى سوى حوالي 150 مجموعة نجومية! فمن الحظ أنه تم إعطاء بعض هذه النجوم فرصة جديدة للحياة.ا

صورة
نسخة للطباعة

مازلت فضوليا؟ اعرف المزيد...

اكتشف المزيد حول الفضاء والفلك

الهام جيل جديد من مستكشفي الفضاء