صيادو السوبرنوفا! ا
1 أغسطس، 2012

اطلع على هذه الصورة الفضائية الجديدة لمجرة. هل هي الصورة الأكثر تفصيلا التي أخذت لهذه المجرة من أي وقت مضى! يبدو المكان من خلال الصورة مكانا آمنا، إلا أن علماء الفلك رصدوا انفجارات عنيفة لنجمين اثنين لهذه المجرة على مدى الثلاثين سنة الماضية

يطلق على انفجار نجم ضخم اسم السوبرنوفا. و تعتبر هذه الأخيرة من بين الأحداث الكونية الأكثر طاقة و الأكثر إشراقا حيث أن إشراقها يضيء المجرة بأكملها قبل أن تختفي عن الأنظار خلال أسابيع أو شهور عدة. خلال هذه المدة الوجيزة،  تستطيع السوبرنوفا إصدار قدرا من الطاقة يساوي قدر الطاقة التي تصدرها الشمس طوال حياتها!       ا

لقد اكتشفت أول سوبرنوفا تم رصدها في هذه المجرة من طرف علماء فلك محترفين،  و ذلك باستخدام تلسكوب كبير يرتكز في صحراء أمريكا الجنوبية بمدينة تشيلي.إلا أن أحدث الاكتشافات وقع سنة 2007 على يد رجل من جنوب افريقيا يدعى برتو مونار، و الذي يحب أن يصطاد في السماء انفراجات من هذا القبيل مستخدما منظاره الخاص. و هو من بين صيادو السوبرنوفا الكثر المتواجدين في مختلف أنحاء العالم و الذين يقومون بهذا العمل للمتعة فقط

و لكن كيف تبحثون عن السوبرنوفا؟ يتم ذلك أساسا من خلال التقاط صور للمجرات باستخدام التلسكوبات و مقارنتها مع الصور القديمة. أي تغيير في إضاءة أو إشراق مساحة ما من المجرة قد يعبر على حدوث انفجار ما لنجم داخل هذه المجرة

www.zooniverse.org/project/supernovae

حقيقة مثيرة

في العام الماضي،  أصبحت طفلة من كندا تدعى كاثرين أورورا غراي و تبلغ من العمر 10 سنوات أصغر شخص مكتشف للسوبرنوفا! قد تتمكن من التفوق على كاثرين! و إن كنت لا تتوفر على تلسكوبا، يمكنك البحث عن سوبرنوفا مستعينا بالصور الفضائية المعروضة في هذا الموقع

صورة
نسخة للطباعة

مازلت فضوليا؟ اعرف المزيد...

اكتشف المزيد حول الفضاء والفلك

الهام جيل جديد من مستكشفي الفضاء