! مدن أشباح غريبة في الفضاء
11 يوليو، 2012

تشبه المجرات في الفضاء مدن من النجوم. و لكن، اكتشف علماء الفلك مؤخرا 12 مجرة شبيهة أكثر بالمدن الأشباح لكونها تكاد لا تتواجد بها نجوم !               ا

تسمى هذه المجرات الصغيرة بالمجرات المظلمة. حيث أن هذه الأخيرة لا ينبعث منها أي ضوء يجعلها تلمع ببهاء. و قد توقع علماء الفلك تواجد المجرات المظلمة لكونها حسب ما يعتقدون تلعب دورا هاما في طريقة و كيفية نمو و تطور المجرات عبر تاريخ الكون. و لكن إلى حين هذا الاكتشاف الجديد، لم يسبق لأحد أن رآها من قبل

تتموقع المجرات المظلمة بعيدا جدا في الكون و تعتبر اللبنات الأساسية التي ساعدت على تشكل تلك المجرات الكبيرة و المليئة بالنجوم التي نراها اليوم، كمجرة درب التبانة على سبيل المثال. لا زال بإمكاننا رؤية هذه اللبنات الأساسية رغم كونها قد سبق و أن استعملت في تشكل المجرات الكبيرة. و ذلك لكوننا عندما ننظر إلى الكون البعيد،  فنحن في الواقع نطلع على الماضي!     ا

و لكن كيف يمكن لعلماء الفلك البحث عن مجرة مظلمة؟ ( تخيل أنك تبحث عن شمعة في غرفة مظلمة، أطفئ الشعلة و سيصبح من الصعب العثور عليها) " سلط عليها ضوء ا ساطعا" يوضح سايمون ليلي، أحد علماء الفلك الذين قاموا بهذا الاكتشاف الجديد. هذا هو سبب كون علماء الفلك يبحثون عن المجرات المظلمة حول المجرات الشديدة اللمعان التي يطلق عليها اسم "الكوازارات" و التي هي الأخرى بعيدة جدا. يقول سايمون "ضوء الكوازارات يجعل المجرات المظلمة تضيء"   ا

حقيقة مثيرة

قد تكون هذه المجرات المظلمة صغيرة بالمقارنة مع المجرات التي نراها اليوم، لكنها على الرغم من ذلك تحتوي على حوالي 1 مليار مرة أكثر من كمية الغاز في الشمس! ا

This Space Scoop is based on Press Releases from ESO, RAS.
ESO RAS